الاثنين، 30 أبريل 2012


دراسة حالة لطفل مصاب بالشلل الدماغي
<!بيانات أولية :
رمز الحالة : م.ع
الجنس :  ذكر 
العمر: سنة و 10 أشهر
تاريخ الميلاد:  7/2/ 2010
العنوان : حي المروج
مكان الإقامة الحالي  :  الرياض
 تاريخ تسجيل لحالة:   6/12/ 2011
مصدر الحالة : جمعية الأطفال المعوقين 
اسم المؤسسة أو القريب مصدر الإحالة  : مدينة الملك سعود الطبية
سبب الإحالة  : بسب تأخر في  النمو بشكل عام , وكحالة ضمور دماغي وتشنجات مرتبطة بحمى ملخص لما ورد عن مشكلة الطفل :
  تاريخ الحالة (التطوري- النمو )
       ما قبل الولادة :
عمر الأم أثناء الحمل بالحالة : 39 سنة
مدة الحمل : 32 أسبوعا 
نوع الحمل : طبيعي
العامل الرايزيسي : متوافق بين الأم والحالة
أثناء  الولادة : كانت الولادة قبل الأوان ,وكانت تعاني إلام من ولادة معسرة .
نوع الولادة :  ولادة طبيعية
مكان الولادة : مدينة الملك سعود الطبية
معلومات ما بعد الولادة:  تم وضع الطفل في الحضانة لمدة 10 أيام ولم يكن هناك أي تقرير بخصوص مشاكل يعاني منها .
          الحالة الصحة للطفل في  الوقت الراهن :
النمو الحركي المبكر :  بدأ الطفل بالتقلب من عمر 15 شهر ولكنة لا يستطيع الجلوس باستقلالية ويحتاج إلى الإسناد , لا يستطيع الزحف ولا الحبو , بدأ الأكل   بأصابعه  من عمر 14 شهر ومازال غير مستقل في مهارات  الحياة اليومية   
مدى اكتمال التطعيم :  اكتمل التطعيم بالنسبة لسن  الطفل .
الصعوبات التي يعاني منها الطفل : صعوبة فالجلوس – والحبو – والزحف –والمهارات اليومية .
مشاكل النمو التي تعرض لها الطفل :  يعاني من الحول ولكن  النظر لدية بالمعدل الطبيعي وأيضا يعاني  من  مشاكل  منها  :مشاكل الأكل, و سيلان اللعاب ,  وأيضا  التشنجات التي تصيبه بحمى   باستمرار.
المشكلة عمرها عند التعرض لها الإجراءات المتخذة :                                الطفل يعاني من شلل دماغي تشنجي ضعيف بسبب نقص الأكسجين خلال الولادة ,واتبع الطفل علاج تأهيلي في مدينه الملك سعود الطبية والمركز التشكيلي , وبعد ذلك تم قبوله في الجمعية ويستخدم برنامج التدخل المبكر لمدة 8 أسابيع .
 الحالة الانفعالية : يعاني من  حالات الصرع والتشنجات .
النشاط الجسماني :  يبدو الطفل منتبه ويقظ يستطيع الوصول للأشياء ومسكها بيده اليمنى وينقلها ويفكها من يده ولا يوجد لدية حركه غير طبيعية .
الملاحظة بالنسبة تاريخ النمو :
 نمو الطفل طبيعي إلى حد ما بالنسبة للسمع والبصر ولكنة يحتاج إلى المساعدة  في النشاط الجسمي والمهارات الحركية الدقيقة و الكبيرة , ويصدر أصوات عفوية وينطق بعض الكلمات , ويستطيع إدراك والديه و أخوته ولكنه لا يدرك الأشياء . 
التاريخ الأسري و الاجتماعي :
الوالدين غير أقارب ولا يوجد في  العائلة أي حالة إعاقة  جسدية أو عقلية , للطفل اخوين اثنين طبيعيين , العائلة تعيش في مدينة الرياض ,و الأب موظف حكومي وإلام معلمة  . الأسرة  لديها علاقات اجتماعية جيدة سواء مع الأقارب أو الأصدقاء والطفل متفاعل اجتماعيا ومرح .

         معلومات عن الأسرة :
اسم الأب : ع.ع
تاريخ ميلاد الأب : 1/7/ 1386هـ
العمر الحالي :47 سنة 
الحالة الصحية : إصابة مرض السكري في الكبر وليس وراثي .
المهنة : عسكري
رقم الهاتف  : ....
اسم الأم:   م.خ
   تاريخ الميلاد :  10/ 12 /1389هـ
الحالة الصحية : جيدة
المهنة :معلمة
صلة القرابة بين الوالدين : لا توجد صلة قرابة بين الوالدين
تفاصيل عن أفراد الأسرة :
الاسم :  خ.ع.ع
العمر: 17 سنة
صلة القرابة :  أخ الأكبر للحالة 
الحالة الاجتماعية :  جيدة
    الحالة الصحية: لا يعاني من أي أمراض
المستوى الأكاديمي :  طالب في المرحلة الثانوية .
ترتيب الطفل بين اخوته  : الطفل الثالث أصغر إخوته  .
مع من يعيش العميل حاليا : مع أسرته .
الوضع الاقتصادي لأسرة الطفل : جيدة جدا 
نوع سكن الأسرة  : فيلا مكونة من طابقين .
العلاقات الأسرية : جيدة والأسرة تحاول الاختلاط مع الآخرين  
مكانة الطفل في أسرته مقارنة ببقية إخوانه :  يهتم جميع أفراد الأسرة بالعناية بالطفل و يحوز على انتباه الكل .

معلومات عن التاريخ الاجتماعي  :
ملاحظات حول التاريخ الأسري والاجتماعي :         
     تعتبر خطوة جيدة من الأسرة  بأنهم  يسعون إلى دمج الطفل مع الأقارب .
      دخل الأسرة جيد فذلك يوفر للطفل جميع الوسائل  التي يحتاجها . 
            لم يسبق وجود أعاقة في الأسرة  .
الحالة الاقتصادية للأسرة : جيدة جدا
عدد العاملين في الأسرة : 2 الأم والأب .
الاسم :الأم منيرة  – معلمة  - في مدرسة –الدخل 9000
الاسم : الأب عبد الرحمن  - عسكري – في جهة حكومية – الدخل فوق 11 ألف .   
 يوجد للأسرة تأمين صحي : نعم 
المساعدات الخارجية للأسرة : لا يوجد
المساعدات من الأقارب : دعم معنوي فقط
يوجد ممتلكات خاصة : نعم المنزل - السكن  
  المنزل : فيلا مكونة من طابقين
عدد الغرف : 5 غرف في الدور العلوي و 6 في الدور السفلي  
المرفق الصحية: عددها  6  وتوفر فيها المواد اللازمة
الأثاث :  يتوفر الأثاث المنزلي اللازم لكل منزل و أيضا تتوفر الأساسيات التي تناسب الطفل و الأثاث المناسب له    .
وصف المشكلة
وصف المشكلة كما تراها كمتدرب : تعتبر حالة الطفل م . ع بسيطة وليس شديدة ويمكن أن تطور مهارات الطفل باستمرار التدريب والعلاج  الطبيعي والوظيفي ومعاونة الأهل
وصف المشكلة كما تراها أسرة العميل : الأسرة  تنظر إلى المشكلة على أنها اختبار من الله عزوجل وتتعاون فيما يخص تطوير مهارات الطفل من جميع النواحي .      





الأفكار التشخيصية الأولية :
الطفل يعاني من شلل دماغي تشنجي ضعيف بسبب نقص الأكسجين خلال الولادة ,واتبع الطفل علاج تأهيلي في مدينه الملك سعود الطبية والمركز التشكيلي , نمو الطفل طبيعي إلى حد ما بالنسبة للسمع والبصر ولكنة يحتاج إلى المساعدة  في النشاط الجسمي والمهارات الحركية الدقيقة و الكبيرة , ويصدر أصوات عفوية وينطق بعض الكلمات , ويستطيع إدراك والديه و أخوته ولكنه لا يدرك الأشياء . 

اسم المؤسسة المحال إليها الطفل : جمعية الأطفال المعوقين
تاريخ الحالة : 8 / 6/2011 

 التشخيص :
أولا: الخطوات المتبعة في تشخيص حالة الطفل :
       الادراك الكلي لحقائق الموقف
الطفل ماجد فل يبلغ من العمر سنة وأحدى عشر شهر , يعاني من مشكلة صحية شلل دماغي نتيجة الولادة المبكرة ونقص الأكسجين أثناء الولادة ، والشلل الدماغي هو اضطراب في النمو الحركي والعقلي .
        حقائق خاصة بالمشكلة
الطفل يعاني من شلل دماغي تشنجي ضعيف بسبب نقص الأكسجين خلال الولادة ,واتبع الطفل علاج تأهيلي في مدينه الملك سعود الطبية والمركز التشكيلي , وبعد ذلك تم قبوله في الجمعية ويستخدم برنامج التدخل المبكر لمدة 8 أسابيع .

         الناحية الجسمية : : يبدو الطفل منتبه ويقظ يستطيع الوصول للأشياء ومسكها بيده اليمنى وينقلها ويفكها من يده ولا يوجد لدية حركه غير طبيعية .
      الناحية النفسية : لا بأس بها حيث أن الطفل صغير وتلبى احتياجاته فالوقت الراهن ولم توثر علية
        الناحية العقلية الإدراكية : يعاني من ضمور دماغي وتشنجات
        الناحية السلوكية : سلوك الطفل متزن يغلب علية الهدوء طوال الوقت
        حقائق خاصة بظروف العميل الذاتية :
ولادة الطفل :  ولادة طبيعية , ولكنها قبل الأوان,وكانت تعاني إلام من ولادة معسرة .
ظروف اجتماعية : الاسرة والطفل متفاعلين مع الاقارب  والاصدقاء , والطفل يتجاوب مع من يلعب معه .
ثانيا : العبارة التشخيصية :
مشكلة صحية : شلل دماغي نتيجة نقص الأكسجين أثناء الولادة

ثالثا: رؤية تطورية عن كيفية العلاج :
     يعاني الطفل من حالات تشنجية لكن والده رفض أن يأخذ أي أدوية وعقاقير تختص بالتشنج .
      يحتاج الى جلسات العلاج الوظيفي للمهارات الدقيقة
         يحتاج الى جلسات العلاج الطبيعي لتعلمه على المهارات الكبيرة
العلاج:
ليس هنالك علاج يشفي الطفل من الشلل الدماغي ولكننا نقدم له خدمات أو برامج التدخل المبكر التي تسهم في تطوير العديد من المهارات التي تساعد الطفل على إتقانها  ولعيش باستقلالية الى حد ما .
نقاط التدريب الأساسية :
يحتاج الطفل إلى التدريب الحركي والتعليمي والسلوكي مع معلمة التربية الخاصة ومن أهم نقاط التدريب الأساسية :
التدريب على الحركة  مع اخصائية العلاج الطبيعي
التدريب على التواصل والنطق   مع اخصائية النطق والكلام
التدريب على تمارين العضلات الدقيقة مع  اخصائية علاج وظيفي
التدريب على العناية بالنفس (تغيير الملابس ، غسل الوجه والبدن ، تنظيف        الأسنان ، وغيرها (
التدريب على التغذية ( طريقة الأكل ، استخدام الأواني ، أوقات ونوعيات الأكل (
المساعدة في المنزل من خلال الزيارات المنزلية




:اعداد الطالبات 

الجوهرة القروني 

وجدان الجساس

حنان القحطاني 

هناك 3 تعليقات: